الطب والصحةعام

العلماء الروس يخترعون روبوت نانو يقتل الأورام الخبيثة

طرح العلماء من جامعة الطب في بطرسبورغ فكرة جديدة لمكافحة أمراض السرطان.

طرح العلماء من جامعة الطب في بطرسبورغ فكرة جديدة لمكافحة أمراض السرطان.

حيث اخترع العلماء روبوتا متناهي الصغر، يتكون من عناصر الحمض النووي، لا يستطيع قتل خلايا السرطان فحسب، بل ويتعرف عليها في جميع أعضاء جسم الإنسان.

ونشر العلماء نتائج دراستهم في مجلة Chemistry–A European journal الأوروبية العلمية.

يذكر أن تحضير عقاقير فعالة، قادرة على مكافحة أمراض السرطان دون أن تثير أعراضا جانبية، يتصدر أولويات علماء الكيمياء والصيدلة والبيولوجيا، وفي هذا السياق يعلّق العلم آمالا كبيرة على العلاج الوراثي، الذي من شأنه مكافحة طفرات تنشأ في خلايا الإنسان.

من المعروف أن الحمض النووي هو أساس أي خلية، ويتضمن الشفرة الوراثية اللازمة لبقاء خلية على قيد الحياة.

ونقل البيان الذي أصدرته الجامعة عن الباحثة، يكاترينا غونتشاروفا، قولها إن خللا في الجينوم يتسبب في تحويل الخلية العادية إلى خلية سرطانية، تبدأ في تخليق “بروتينات فاسدة”، ما يؤدي إلى تكاثر خلايا سرطانية أخرى. وفي حال إيقاف عملية إنتاج البروتينات الفاسدة فإن الخلايا السرطانية تفقد قدرتها على التكاثر وتموت.

أما روبوت النانو الذي اخترعه العلماء، فبوسعه اكتشاف البروتينات الفاسدة وحتى قطعها، ما يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية في جسم الإنسان. جدير بالذكر أن كلفة مثل هذا الروبوت متناهي الصغر لا تتجاوز 1200 روبل ( ما يعادل نحو 19 دولار).

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى