الطب والصحةعام

شيخوخة الإنسان تمر بعدة مراحل والشيخوخة لدى النساء تختلف عن الرجال

استنتاج مفاده، أن التغيرات الأساسية في بروتينات بلازما الدم تحصل بصورة شرطية على ثلاث مراحل- في عمر 34 و60 و78 سنة

اكتشف علماء جامعة ستانفورد الأمريكية، أن شيخوخة الإنسان تمر بعدة مراحل. والشيخوخة لدى النساء تختلف عن الرجال.

ويفيد موقع Nature Medicine، بأن الخبراء أجروا تحليلا لـ 3000 بروتين بلازما الدم لـ 4263 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 18-95 سنة واكتشفوا أن التغيرات تحصل في 1379 من البروتينات وتتباين بشكل كبير حسب عمر الشخص.

وقد تمكن العلماء استنادا إلى معرفة مستوى 373 بروتينا، من تحديد عمر الإنسان بدقة عالية. وأن معرفة مستوى تسعة بروتينات يكفي لتحديد العمر التقريبي للشخص.

وكما هو معلوم تعتبر البروتينات “أعمدة العمل” في الجسم، وأي تغيرات تحصل في مستواها تشير إلى انتهاء أو بداية أو تغير عمليات بيولوجية مختلفة. واكتشف الباحثون أن بعض العمليات تحدث أحيانا بشكل غير متوقع.

كما اكتشف الباحثون أنه بواسطة 895 بروتينا من بين 1379 يمكن بسهولة التنبؤ بعمر جنس معين، وهذا يدل على اختلاف شيخوخة النساء عن شيخوخة الرجال.

وقد توصل الخبراء إلى استنتاج مفاده، أن التغيرات الأساسية في بروتينات بلازما الدم تحصل بصورة شرطية على ثلاث مراحل- في عمر 34 و60 و78 سنة.

ووفقا للباحثين، هذا الاكتشاف يسمح بمكافحة الأمراض المرتبطة بالعمر بفعالية أكثر.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى