الطب والصحةعام

ماذا تعرف عن شركة فايزر صاحبة أول لقاح آمن ضد فيروس كورونا بالعالم؟

أعلنت شركة فايزر في منتصف العام الماضي 2020 عن تصنيع لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بنسبة عالية تجاوزت 90%، مما أحدث انفراجة وبعث الأمل بإنهاء جائحة فيروس كورونا الذي اجتاح العالم. إذاً فما هي هذه الشركة وأين تقع وما قيمتها بين شركات الأدوية العالمية؟.

فايزر هي شركة عالميَّة لتصّنيع الأدوية وتتخذ من مدينة نيويورك من ولاية نيويورك الأمريكيَّة مقرّاً رئيسيّاً وهي شركة أدوية أمريكيَّة متعّددة الجنسيات.

مكانتها عالمياً

تُعد شركة فايزر واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم، وقد احتلت المرتبة 64 في قائمة فورتشين 500 لعام 2020 لأكبر الشركات الأمريكية من حيث إجمالي الإيرادات، بقيمة 47.644 مليار دولار اعتبارًا من 31 ديسمبر 2021.

يقع المقر الرئيسيّ لشركة فايزر في مانهاتن، وهي تُطور وتُنتج الأدوية واللقاحات لمجموعة واسعة من التخصّصات الطبيَّة، بما في ذلك علم المناعة، والأورام، وأمراض القلب، والغدد الصماء، وعلم الأعصاب.

أبرز منتجاتها

وتشمل منتجاتها العقار الرائج ليبيتور (أتورفاستاتين)، الذي يستخدم لخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. ليريكا (بريجابالين) لألم الأعصاب والألم العضلي الليفي. ديفلوكان (فلوكونازول)، دواء مضاد للفطريات يؤخذ عن طريق الفم. زيثروماكس (أزيثروميسين)، مضاد حيوي. الفياجرا (سيلدينافيل) لعلاج ضعف الانتصاب. سيليبريكس (أيضًا سيليبرا وسيليكوكسيب)، دواء مضاد للالتهابات؛ وبريفنار13، لقاح متقارن ضد المكورات الرئوية.

إعلان لقاحها ضد كورونا

وفي 9 نوفمبر 2020 أن نسبة فعالية لقاحها لفيروس كوفيد-19 بلغت أكثر من 90٪. في مايو 2020، بدأت شركة فايزر في اختبار أربعة أنواع مختلفة من لقاح كوفيد-19. وقد خططت لتوسيع التجارب البشرية لتشمل الآلاف من مرضى الاختبار بحلول سبتمبر 2020. واستناداً إلى النتائج، قالت شركة فايزر إنها “ستكون قادرة على تقديم ملايين الجرعات في الإطار الزمني لشهر أكتوبر” وتتوقع إنتاج مئات الملايين من الجرعات في عام 2021.

في 9 (نوفمبر) 2020، أعلنت شركة فايزر أن اللقاح له نسبة فعالية تقارب 95٪ مع عدم وجود آثار جانبية خطيرة. في 20 نوفمبر 2020، تقدمت شركة فايزر بطلب للحصول على ترخيص استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء للحصول على اللقاح.

ووافقت على استخدامه العديد من الدول العربية والعالمية جاء في مقدمتها بريطانيا ثم البحرين وكندا والسعودية وأمريكا وسنغافورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق