ثقافة وفنعام

الشبح الأبيض المحيط بالمذنب الجليدي- الذي يقترب حاليا من الأرض- coma سحابة من الغاز والغبار

استخدام مطياف التصوير Keck Observatory ذي الدقة المنخفضة في هاواي

رصد علماء الفلك جسما غامضا يتحرك عبر نظامنا الشمسي على مسار غريب للغاية في شهر أغسطس الماضي، دون معرفة أصله بدقة.

وأكد التحليل اللاحق أن هذا الزائر من الفضاء العميق، المحدد الآن باسم 2I/Borisov، لم يكن سوى ثاني كائن بينجمي مكتشف في النظام الشمسي (والمذنب الأول). والآن، تمكّن فريق البحث من التقاط صورة جديدة له عن قرب.

التقاط صورة جديدة لمذنب غامض

وقام فريق من علماء الفلك من جامعة Yale الأمريكية، بالتقاط هذه الصورة المذهلة لـ 2I/Borisov يوم الأحد الفائت، وذلك باستخدام مطياف التصوير Keck Observatory ذي الدقة المنخفضة في هاواي.

ويطلق على هذا الشبح الأبيض المحيط بالمذنب الجليدي- الذي يقترب حاليا من الأرض- coma: سحابة من الغاز والغبار تنجرف إلى الفضاء بينما تتسرب نواة الجسم الجليدية في حرارة ضوء النجوم.

ويقول بيتر فان دوكوم، أحد أعضاء فريق الجامعة: “من الرائع أن ندرك كم هي الأرض صغيرة بجانب هذا الزائر من نظام شمسي آخر”.

ومن المتوقع أن يصل 2I/Borisov إلى أقرب نهج من الشمس في أوائل ديسمبر، وإلى الأرض في وقت لاحق من الشهر، وسيستمر في طريقه للخروج من منطقتنا الكونية مع أخذ ما تبقى من لغزه الجليدي إلى النجوم البعيدة.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى