الطب والصحةعام

مع اقتراب موعد ترخيصه.. تفاصيل ومعلومات عن لقاح موديرنا

وكالات : نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مصادر مطلعة أن لقاح “موديرنا” المخصص لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد ستتم إجازته للاستخدام الطارئ يوم الجمعة القادم.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأميركية، قد أعلنت أمس الثلاثاء، أنه لا توجد مخاوف محددة تتعلق بالسلامة من شأنها أن تمنع إصدار ترخيص استخدام على نحو عاجل لقاح موديرنا.

فعالية اللقاح
بحسب هيئة الغداء والدواء الأميركية فإن فعالية اللقاح عموماً تصل إلى نسبة 94.1 في المئة، وهو ما كانت الشركة قد أعلنته.

يتبع لقاح “موديرنا” نهجًا لا يختلف عن نهج لقاح “فايزر”، فالاثنان يستخدمان تقنية الحمض النووي الرسول النووي “mRNA”، التي تحفز الجسم على إنتاج البروتين الموجود على سطح الفيروس التاجي، ولكن الخلاف الموجود في هذا الآلية أن كلا اللقاحين يستخدمان دهونا مغايرة عن آخر في تغليف ذلك البروتين.

درجات الحرارة
وما يسجل لصالح لقاح “موديرنا” أنه لا يحتاج إلى درجات حرارة منخفضة للغاية كما هو الحال مع “فايزر”، مما يجعل تخزينه وتوزيعه أسهل.

فـ”موديرنا” وفقا للبيانات الأولية يمكن تخزينه ضمن الدرجات العادية للمبردات، التي تتراوح من 2 إلى 8 درجات مئوية، وذلك لمدة 30 يومًا، بينما يحتاج لقاح “فايرز” إلى ناقص 60 درجة مئوية لتخزينه لمدة شهر واحد.

ويتشابه اللقاحان في أنهما يعطيان لمن يرغب في الحصول على التطعيم على جرعتين تفصل بينهما أسابيع عدة.

يقلل من انتقال العدوى
وأشار البيانات الجديدة من “موديرنا” إلى أن لقاحها قد يقلل من انتقال العدوى، إذ وجد الباحثون أن الأشخاص الذين حصلوا على جرعة واحدة كانوا أقل عرضة للعدوى.

الآثار الجانبية
وأوضحت البيانات التي نُشرت، أمس الثلاثاء، أن الآثار الجانبية كانت شائعة بشكل خاص بعد الجرعة الثانية، لكنها استمرت ليوم واحد فقط. يقول الخبراء إن الناس قد يحتاجون إلى يوم إجازة من العمل بعد أخذ تلك الجرعة.

أما بالنسبة لعمر من يتلقون اللقاح، فقد طلبت “موديرنا” الترخيص بإعطاء اللقاح للأشخاص بعمر 18 وما فوق، بينما بالإمكان إعطاء لقاح “فايزر” للأشخاص ابتداء من عمر 16 عاما.

الحساسية
أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون الحساسية، فلم يكشف تحليل هيئة الدواء الأميركية عن ردود فعل تحسسية خطيرة تجاه لقاحي موديرنا، وفايزر ، ولكن عندما بدأت حملة التطيعم في بريطانيا في بريطانيا الأسبوع الماضي، ظهر رد فعل شديد لدى اثنين العاملين في مجال الرعاية الصحية لديهما تاريخ من الحساسية الخطيرة،قال مسؤولو الصحة البريطانيون إن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة يجب أن يتجنبوا لقاح “فايزز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى