أخبار العالمعام

المرشد الإيراني علي خامنئي يؤم المصلين في صلاة الجمعة اليوم في طهران لأول مرة منذ 8 سنوات

خامنئي: اتهامنا بإثارة حروب بالنيابة "فرية" وهناك من يسعى لخلق خلاف بين إيران والعراق

أمّ المرشد الإيراني علي خامنئي المصلين في صلاة الجمعة اليوم في طهران، لأول مرة منذ 8 سنوات، وألقى خطبة وصفها الشارع الإيراني بأنها “مصيرية”، نفى فيها إثارة إيران “لحروب بالنيابة”.

وقال إن هناك “مساعي مغرضة لخلق خلافات بين الشعبين الإيراني والعراقي من خلال تجند إعلامي شيطاني”، مضيفا أن “إعلام العدو يتهم إيران بإثارة حروب بالنيابة وهي فرية كبرى”.

وأشار خامنئي إلى أن ” صفعة حرس الثورة لقاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق هي ضربة لهيبة أمريكا واستكبارها، وقد تلقوا الصفعات من اليد القوية للمقاوم

إيران .. خطبة “مصيرية” 

إيران .. خطبة “مصيرية” لخامنئي

وأضاف أن “جريمة أمريكا في اغتيال القائدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس جرت بصورة جبانة ولئيمة، والأمريكيون لم يستطيعوا مواجهة القائد سليماني بل اغتالوه بنذالة من الجو”.

وبخصوص الطائرة الأوكرانية المنكوبة، قال قائد الثورة الإيرانية “إن قلوبنا تألمت لحادث سقوط الطائرة المرير، وأعرب مجددا عن مواساتي واعتبر نفسي شريكا في العزاء بضحايا حادث الطائرة”.

وفي حديثه عن الملف النووي، أفاد خامنئي بأن “الدول الأوروبية الثلاث بريطانيا وفرنسا وألمانيا هددت بإحالة الموضوع النووي الإيراني إلى مجلس الأمن”، مشيرا إلى أن هذه الدول الأوروبية “هي التي دعمت صدام في الحرب المفروضة على إيران وزودته بالسلاح الكيميائي”، لافتا إلى أنه حذر في وقت سابق من هذه الدول الأوروبية الثلاث باعتبارها “ذيولا لأمريكا، وهي في خدمة مصالح أمريكا ولا يمكن الوثوق بها”.

وكانت آخر خطبة لخامنئي في عام 2012، عندما رد على بيان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي قال إن جميع الخيارات مطروحة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى