تكنولوجياعام

علماء الآثار الروس يدرسون موقع دراهيب الأثري السوداني

الروسية التابعة لجامعة موسكو الحكومية في موقع دراهيب الأثري السوداني

يبدأ في فبراير الجاري الموسم الثالث للحفريات التي تجريها البعثة الأثرية والأنثروبولوجية الروسية التابعة لجامعة موسكو الحكومية في موقع دراهيب الأثري السوداني.

وبدأت البعثة الأثرية الروسية أعمالها عام 2017 حين أوكلت إليها مهمة دراسة سكان بلاد النوبة (بلاد كوش قديما) في العصور القديمة والعصر الإسلامي، فضلا عن دراسة طرق المواصلات التي كانت تربط بين وادي النيل والبحر الأحمر والمدن الواقعة في الصعيد والسودان.وقد أجرت البعثة موسمين من الحفريات والبحوث العلمية في موقع دراهيب الأثري السوداني الذي كان محطة للحجاج في العصر الإسلامي ومركزا هاما للتنقيب عن الذهب والتجارة في صحراء النوبة في قديم الزمان.

علماء الآثار الروس يدرسون موقع دراهيب الأثري السوداني
RT
وادي العلاقي
يذكر أن أول بعثة أثرية نوبية عملت في السودان أعوام 1961 – 1963 برئاسة بوريس بيوتروفسكي والد المدير الحالي لمتحف الأرميتاج، ميخائيل بيوتروفسكي في مدينة العلاقي القديمة التي تلحق بـ دراهيب وتقع في قلب صحراء النوبة بوادي العلاقي.

وأظهرت الحفريات الأثرية التي أجرتها البعثة آفاقا واسعة للبحوث العلمية التي يمكن أن يجريها في المستقبل العلماء الروس في موقع دراهيب الأثري السوداني.

ويتوقع أن يقوم العلماء الروس في موسم عام 2020 بالمسح الطوبوغرافي للموقع الأثري والذي يمكنهم من إعداد نموذج كمبيوتري ثلاثي الأبعاد لـ دراهيب ومواصلة دراسة “البناية الثالثة” التي يفترض أنها كانت جامعا في مدينة العلاقي.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى