ثقافة وفنعام

مدير متاحف إدلب يكشف لـ RT الأضرار التي لحقت بمتحف معرة النعمان

بعد سيطرة الجيش العربي السوري بشكل كامل على مدينة معرة النعمان في ريف إدلب

بعد سيطرة الجيش العربي السوري بشكل كامل على مدينة معرة النعمان في ريف إدلب، تمكنت وكالة “رابتلي” التابعة لـ RT من الدخول إلى متحف معرة النعمان، أهم المعالم الثقافية في المدينة.

تحدث لـ RT مدير آثار ومتاحف إدلب، غازي علولو، حول الأضرار التي لحقت بالمتحف، الذي يعد من أكبر متاحف العالم في فن الفسيفساء، وأكبر متحف في سوريا وبلاد الشام بما يحويه من لوحات الفسيفساء النادرة.

 

قال علولو إن لوحات الفسيفساء في حالة سليمة بنسبة 90%، بسبب دعمها بأكياس من الرمل، على الرغم من تعرض بعض اللوحات إلى تخريب جزئي. وتابع علولو: “تعرض المبنى للتصدع وانهارت بعض الأجزاء، مثل الرواق الشرقي، والرواق الشمالي الذي تعرض لتخريب جزئي، وتلك الأجزاء بحاجة لمعالجة فورية”.

وعلى الرغم من أن متحف معرة النعمان يقع تحت مظلة اليونيسكو، إلا أنه تعرض للقصف العنيف أثناء مواجهات أعوام 2016 و2018.

ويسمى هذا المبنى بخان مراد، نسبة إلى مراد جلبي، أمين الخزائن السلطانية، الذي بناه بعيد دخول العثمانيين إلى سوريا عام 1595، وكانت الغاية منه كمحطة استراحة وفندق وتكية لإطعام المسافرين وأبناء السبيل وغيرهم كما ورد في النص الوقفي الذي يعلو قنطرة المدخل الرئيسي للخان

وبنى هذا الخان لوجه الله حامي الدفاتر الديوانية السلطانية مراد جلبي سنة 974 هـ

وتحول الخان إلى متحف وفقا للمرسوم الجمهوري الصادر عام 1982، ويعد أكبر متحف في سوريا وبلاد الشام لما به من لوحات نادرة من الفسيفساء.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى