تكنولوجياعام

“يوتو 2” يحطم الرقم القياسي في العمل على القمر

العربة القمرية السوفيتية "لوناخود-1" كانت أول جهاز فضائي يتحكم به

حطم المسبار الصيني “يوتو-2” الرقم القياسي للعمل على سطح القمر الذي كان مسجلا باسم العربية القمرية السوفيتية “لوناخود-1”. بحسب قناة CGTN التلفزيونية الصينية.

ويذكر أن العربة القمرية السوفيتية “لوناخود-1” كانت أول جهاز فضائي يتحكم به عن بعد. وقد استمرت مهمة “لوناخود-1” من 17 نوفمبر 1970 ولغاية 4 أكتوبر 1971 ، أرسلت خلالها إلى الأرض 20 ألف صورة وأكثر من 200 صورة بانوراما. وقد عملت العربة السوفيتية على سطح القمر 321 يوما قطعت خلالها 10.5 كيلومتر.

أما الرقم القياسي الجديد، فقد سجله المسبار الصيني “يوتو-2” (الأرنب النفريتي)، الذي يعمل على سطح القمر منذ 3 يناير 2019 وحتى الآن، قطع خلالها مسافة 345 مترا فقط.

وتجدر الإشارة إلى أن “يوتو-2” عند حلول الليل في القمر (طول ليلة القمر تعادل 14 يوما أرضيا)، يدخل في سبات لأنه يحصل على الطاقة من البطاريات الشمسية.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى