ثقافة وتعليمعام

حمض السيليك و التأثير على صحة الجسم و الاستخدام الصيدلاني

عامل مدمص عامل محسن للانزلاق والانسيابية عامل معلّق عامل مفكك في المضغوطات عامل رافع للزوجة.

 عامل مدمص .  عامل محسن للانزلاق والانسيابية. عامل معلّق. عامل مفكك في المضغوطات.  عامل رافع للزوجة. يستخدم الإيروزيل بشكل واسع في المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل والمنتجات الغذائية. ونظراً لصغر حجم جزيئته وكبر سطحه النوعي فهو يتمتع بانسيابية جيدة ولذلك يُضاف إلى عدد من المساحيق الجافة من أجل تحسين انزلاقيتها وانسيابيتها كما يستخدم الإيروزيل

كعامل مثبت للمستحلبات كما يستعمل كمميع للقوام بالرجّ Thixotropic، رافع للقوام وعامل معلق في الهلاميات والمستحضرات نصف الصلبة ولدى احتواء الهلامة على مواد ذات معامل انكسار قريب من قيمة معامل الانكسار الذي يتميز به الإيروزيل فإننا سوف نحصل على هلامة شفافة. ولابد من الإشارة إلى أن درجة اللزوجة تتوقف على قطبية السائل فالسوائل القطبية تحتاج إلى تركيز أعلى من الإيروزيل من السوائل الغير قطبية، كما إن درجة اللزوجية التي نحصل عليها

باستخدام الإيروزيل تتأثر بشكل طفيف بتغير درجة الحرارة أما التغيرات التي نحصل عليها في PH الجملة المبعثرة فإنها تؤثر في اللزوجة وفي الحلالات الهوائية (الرذاذات). ما عدا تلك المستخدمة في الاستنشاق فإن الإيروزيل يستخدم لزيادة تجزئة الطور المبعثر وللتخلص من تشكل راسب غير متندف Hard settling وللتقليل ما أمكن من حدوث ظاهرة انسداد فتحة البخاخ .كما يستخدم الإيروزيل كعامل مفكك في المضغوطات وكعامل مدمص للسوائل يعمل على بعثرتها في المساحيق والتحاميل .

يستخدم الإيروزيل بشكل واسع في المستحضرات الصيدلانية الفموية موضعية التطبيق وعموماً يعتبر سواغاً خالياً من التأثيرات السمية والمخرشة، إلا أن حقن الإيروزيل في داخل البريتوان أو تحت الجلد يسبب تفاعلات نسيجية موضعية و/أو أورام حبيبية Granulomas لذلك يجب أن لا يستخدم في المستحضرات الحقنية.

الوسوم

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق