تكنولوجياعام

علماء جامعة إكستر البريطانية اكتشاف طريقة مبتكرة تساهم في ترميم الشعاب المرجانية في البحار والمحيطات

تعتمد الطريقة على مكبرات صوت تعمل تحت الماء تستخدم لتشغيل أصوات شبيهة بأصوات الشعاب المرجانية الحية

توصل علماء من جامعة إكستر البريطانية لاكتشاف طريقة مبتكرة قد تساهم في ترميم الشعاب المرجانية في البحار والمحيطات.

وتعتمد الطريقة على مكبرات صوت تعمل تحت الماء تستخدم لتشغيل أصوات شبيهة بأصوات الشعاب المرجانية الحية لاجتذاب الأسماك إلى الأماكن التي بدأ فيها المرجان بالموت أو التقلص.

وقال بيان صادر عن جامعة إكستر :”أثناء الدراسات اكتشف الخبراء أن بث صوت الشعاب المرجانية الصحية ضاعف إجمالي عدد الأسماك التي تصل إلى البقع التجريبية لموائل الشعاب المرجانية، ما ساهم بدوره في إعادة إحياء المرجان في تلك المناطق، فالأسماك والكائنات البحرية الأخرى عنصر مهم في نمو المرجان”.

وقال عالم الأحياء في الجامعة وأحد المشاركين في الدراسات، ستيف سيمبسون:” الشعاب المرجانية الصحية أماكن صاخبة بصورة ملحوظة.. فهي تحتوي الروبيان الذي يصدر صوت العض، إضافة لأصوات الأسماك والأحياء التي تتجمع فيها”.

ويرى الخبراء أن الطريقة الجديدة قد تساهم بشكل فعال في إعادة إحياء الشعاب المرجانية في العديد من البحار والمحيطات، وخصوصا أنها تتعرض للموت والانقراض بسبب التغيرات المناخية والتلوث والصيد الجائر 

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى