أخبار العالمعام

السودان يلغي قانونا ينظم زي النساء والآداب العامة

ألغى السودان، يوم الخميس، قانون النظام العام

ألغى السودان، يوم الخميس، قانون النظام العام الذي كان مستخدما إبان حكم الرئيس السابق عمر البشير، الخاص بتنظيم زي النساء والآداب العامة ويعاقب المخالفين بالجلد.

وسن القانون في حينه لفرض الآداب الاجتماعية الإسلامية المحافظة، إذ كان يقيد حرية النساء فيما يتعلق بالزي والتنقل والتجمع والعمل والدراسة. وقد جوبه القانون بانتقادات واسعة من جانب جماعات حقوق الإنسان المحلية والدولية.

وخلال حكم الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، تعرضت النساء خصوصا للعنف بسبب “قانون النظام العام” المطبق منذ 1996، والذي يقيد الحريات العامة والفردية وينص على عقوبات مشددة مثل الجلد والسجن لفترات تصل إلى 5 سنوات وغرامات مالية كبيرة بحق النساء اللاتي تتم إدانتهن بارتداء ملابس غير محتشمة أو شرب الخمر.

وفرض القانون عقوبات مشددة أيضا على شاربي الخمر وصانعيه، واستخدم أيضا لملاحقة “ستات الشاي” اللواتي يبعن الشاي والأطعمة على الأرصفة.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى