أخبار العالمعام

موسكو الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الرياض خطوة هامة لتعزيز تلاحم المجتمع اليمني

السلطات الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي بوساطة من السعودية وأبو ظبي

رحبت روسيا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه، أمس الثلاثاء، بين السلطات الشرعية اليمنية و”المجلس الانتقالي الجنوبي”، بوساطة من السعودية وأبو ظبي.

وجاء في تعليق صدر عن قسم الإعلام والصحافة بوزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن موسكو تعتبر الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الرياض، “خطوة هامة باتجاه تعزيز تلاحم المجتمع اليمني، ومثالا إيجابيا للوصول إلى حلول مقبولة لدى جميع الأطراف وتوافقية أحوج ما يكون اليمن إليها في الظروف الراهنة”.

وأشارت الوزارة إلى دور المملكة العربية السعودية وأبو ظبي اللتين “أسهمتا بقسط ملموس في تحقيق الاتفاقات اليمنية المذكورة، وأخذتا على عاتقهما متابعة تطبيقها”.

وأعرب البيان عن أمل موسكو في “أن يساعد ما أبدته أطراف يمنية من قدرة على التفاوض وإيجاد قواسم مشتركة، في إنهاء النزاع العسكري السياسي المزمن بمشاركة حركة أنصار الله الحوثية في أسرع وقت ممكن”.

وجددت الوزارة انطلاق روسيا من أن الأزمة اليمنية لا حل عسكريا لها، وأن “إعادة السلام المنشود والاستقرار إلى اليمن الصديق ممكنة فقط على أساس حوار وطني واسع ومراعاة مصالح جميع القوى ذات التوجهات الوطنية”، معربة عن استعداد موسكو للمساعدة في تحقيق ذلك.

وجرى في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاق بين الحكومة اليمنية و”المجلس الانتقالي الجنوبي”، بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وينص الاتفاق، ضمن أبرز بنوده، على عودة الحكومة الشرعية إلى العاصمة اليمنية المؤقتة، عدن، في غضون 7 أيام، وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع، وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى