أخبار العالمعام

انتقاد قرار الولايات المتحدة عدم اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة انتهاكا للقانون الدولي

600 ألف إسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربيّة

انتقدت خمس دول أوروبية قرار الولايات المتحدة عدم اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة انتهاكا للقانون الدولي، دون أن تشير مباشرة لواشنطن.

وفي بيان مشترك، قالت فرنسا وألمانيا وبريطانيا وبلجيكا وبولندا، وجميعها أعضاء في مجلس الأمن الدولي، إن “موقفنا من سياسة الاستيطان الإسرائيليّة في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقيّة، واضح ولم يتغير”.

واعتبر البيان أن “كل نشاط استيطاني هو غير شرعي بموجب القانون الدولي، ويقوض إمكانية حل الدولتين وأفق السلام الدائم… ندعو إسرائيل إلى وقف كل الأنشطة الاستيطانية”.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين أن المستوطنات الإسرائيلية لا تعد “في حد ذاتها غير متسقة مع القانون الدولي”، رغم وجود قرارات مجلس الأمن التي تعتبر المستوطنات غير قانونية كونها مقامة على أراض فلسطينية محتلة.

ويعيش أكثر من 600 ألف إسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربيّة إلى جانب أكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني ولا تزال مسألة المستوطنات بين أبرز الملفات الشائكة في إطار النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأعلنت جامعة الدول العربية مؤخرا أنها قرّرت عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب الاثنين في القاهرة للبحث في “التطور الخطير لموقف الإدارة الأمريكية بشأن الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني في أراضي دولة فلسطين المحتلة عام 1967”.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى