تكنولوجياعام

الجيل الجديد من البطاقات الرسومية GeForce RTX

مستخدمو الحواسيب المكتبية بتجربتها مع بطاقات GeForce RTX

لنتفق جميعًا على أن الجيل الجديد من البطاقات الرسومية GeForce RTX من إنفيديا أحدث طفرة هائلة في مجال الرسوميات الحاسوبية، ويرجع هذا إلى التقنيات الحديثة التي تقدمها مثل الـ Ray-Tracing والـ DLSS والتي لا توجد في أي بطاقة رسومية أخرى من أي شركة على هذا الكوكب ! بحيث ينفرد مستخدمي هذه البطاقات بقدرة تشغيل الألعاب بأفضل جودة ودقة بصرية يمكن تخيلها مع معدل إطارات عالي يضمن سلاسة غير عادية.
  • ببساطة، تمثل هذه التقنيات الجديدة معيار للرسوميات الفائقة. لكن هل سيحظى فقط مستخدمو الحواسيب المكتبية بتجربتها مع بطاقات GeForce RTX ؟ لحسن حظ الذي يبحثون عن لابتوب قوي للالعاب، الإجابة هي لا.. فقد أعلنت Nvidia منذُ مطلع العام الجاري 2019 عن لابتوبات مع كروت شاشة RTX 20 وهي – بدون مبالغة – لا تقارن بأي شيء ظهر من قبل في سوق حواسيب الألعاب المحمولة والتي أصبحت لا تمت للواقع بأي صلة بعد إصدار تلك الحواسيب، كيف لا وهي تأتي مع معالج رسوميات قادر على تشغيل أحدث الألعاب على أعلى إعدادات جرافيك مع الحصول على أفضل معدل إطارات بالثانية مع وجود تقنيات تتبع الأشعة والذكاء الاصطناعي وغيرهما — فبكل تأكيد ستكون تجربة اللعب خرافية.

    حسنًا، دعنا من هذه المقدمة الآن فلدينا الكثير من التفاصيل نريد تغطيتها وأسباب نريد سردها للإجابة بشكل مقُنع على سؤال: لماذا حواسيب RTX المحمولة هي الإختيار الأفضل حاليًا لمحبي الألعاب ؟

شهد قطاع الحواسيب المحمولة تطورًا هائلًا خلال السنوات القليلة الماضية، وبكل تأكيد، كان لشركة Nvidia دورًا في غاية الأهمية في ظل هذا التطور. هذا واضحًا بشكل خاص في الوقت الحالي مع إطلاق حواسيب RTX المحمولة والتي تجلب معها تقنيات لم نتخيل وجودها في أجهزة الكمبيوتر من قبل حيث كان من المعروف انها تُستخدم في أفلام الرسوم المتحركة التي تعتمد على مزارع الرندرة العملاقة، لكن بفضل القوة الجبارة في الأبحاث التي تعمل عليها إنفيديا، بات ممكنًا استخدام هذه التقنيات من خلال شريحة معالجة صغيرة في لابتوب يتواجد في منازلنا !
وبالطبع تعتبر وحدة معالجة الرسوميات أول وأهم عنصر دونًا عن مكونات الهاردوير الأخرى عند البحث عن لابتوب للالعاب حيث كل شيء يعتمد على مستوى الجرافيك، ومن هذه الناحية لا يوجد في السوق حاليًا خيارًا أفضل من حواسيب RTX المحمولة، لأن شركة إنفيديا هي الرائدة في مجال تصنيع هذه الوحدات، فهي لا تضمن لك أفضل أداء ممكن عند تشغيل الألعاب، بل كذلك عند تشغيل البرامج الابداعية وأداء المهام الدراسية والبث عبر الإنترنت. لهذا السبب، شراء أحد حواسيب RTX يمثل استثمارًا حقيقيًا فأنت تحصل على لابتوب يعيش لمدة سنوات دون حدوث أي تقصير في الأداء وفي الوقت نفسه سيؤدي جميع احتياجاتك.
  • قوة أداء حواسيب RTX المحمولة مع الألعاب


تأتي لابتوبات RTX إما مع بطاقة رسوميات RTX 2060 أو RTX 2070 أو RTX 2080 وكلاهما يتمتعان بقدرات رسومية ضخمة بحيث يمكن لك تشغيل أي لعبة مهما كان مستوى الجرافيك فيها على الإعدادات القصوى مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة دون التضحية بمعدل الإطارات السلس، وهذا يضمن لك أيضًا حصولك على نتائج أفضل أمام خصومك في ألعاب الباتل رويال بحيث كلما ارتفاع معدل الإطارات زادت نسبة قتلك للأعداء، خاصة إن كنت لاعب محترف.

وإن أخذنا لعبة PUBG الشهيرة على سبيل المثال سوف نلاحظ أنها على لاب توب RTX يعمل ببطاقة RTX 2080 سيقدم معدل  إطارات يصل إلى أكثر من 144FPS عند إعدادات عالية، حتى البطاقة الأقل منها RTX 2070 سوف تساعدك في الحفاظ على معدل إطارات 144FPS مع إعدادات عالية حتى خلال أكثر المشاهد الرسومية تطلبًا، وعند النزول إلى بطاقة RTX 2060 سوف تحصل على معدل إطارات مازال أعلى من 120FPS.

وتقدم لعبة Apex Legends نتائج مماثلة أيضًا على حواسيب RTX المحمولة بحيث أنها سوف تسمح لك بتحقيق معدل إطار يتجاوز حاجز 144FPS عند التشغيل بأعلى إعدادات على بطاقة RTX 2080. ولتحافظ على معدل إطارات 144FPS دون أي انخفاض فبطاقة RTX 2070 تستطيع تحقيق ذلك. أما بطاقة RTX 2060 فسوف تضعك عند معدل إطارات يتوسط 144FPS و 120FPS.

تبرز قوة المعالجة الرسومية في حواسيب RTX المحمولة مع لعبة فورت نايت بحيث يمكنك تشغيل اللعبة بأعلى إعدادات جرافيك ممكنة وبدقة 1080p وسوف تحصل على معدل إطارات يصل إلى 240FPS وهو رقم كبير لا يمكن تحقيقه إلا مع بطاقة قوية مثل RTX 2080. سوف تساعدك البطاقة الأقل مباشرًة RTX 2070 على تحقيق معدل إطارات مرتفع أيضًا بحيث يتجاوز 150 إطارًا في الثانية على اعلى الإعدادات. ولن تلاحظ إختلافًا كبيرًا حتى إذا نزلت لبطاقة RTX 2060 فسوف تمنحك كذلك القدرة على تشغيل اللعبة بجودة عالية وبشكل سلس مع معدل يصل لما هو اعلى من 144FPS.

لعبة Call of Duty: Black Ops 4 ستحتاج الى بطاقة RTX 2060 لتصل إلى معدل إطار يتجاوز 144FPS على دقة 1080 بكسل مع إعدادات عالية، ويمكنك الاقتراب من الـ 200FPS مع بطاقة RTX 2070. وللحصول على أعلى معدلات الإطار لهذه اللعبة، عليك عندها الذهاب نحو بطاقة RTX 2080 حيث تحقق معها معدل إطارات يصل إلى 240FPS.
بشكل عام، جميع حواسيب RTX المحمولة تقدم نتائج رسومية مذهلة بحيث لن ينخفض عدد الإطارات عن 120FPS مع أشهر ألعاب الباتل رويال في الوقت الحالي. وبالمقارنة، إذا قمت بتشغيل هذه الألعاب على أجهزة الـ Gaming Laptop العادية، فسوف تحصل على معدل إطارات منخفض للغاية بحيث تضطر إلى تقليل الإعدادات الرسومية في اللعبة للوصول إلى معدل 75 أو 100 إطار بالثانية، كما لن تستمتع بالدقة البصرية التي تمنحها لك تقنية تتبع الأشعة لأن بطاقات RTX تنفرد بها.

  • أهم مميزات شراء حواسيب RTX المحمولة

يتم تشغيل وحدة معالجة الرسوميات في حواسيب RTX المحمولة بواسطة معمارية NVIDIA Turing وهي الوحيدة التي تقدم تقنيات RTX و DLSS الجديدة للحصول على أسرع التجارب وأكثرها واقعية على الإطلاق؛ بحيث توفر تقنية الـ RTX تتبع الأشعة في الوقت الفعلي استنادًا إلى الهاردوير، بمعنى أنه يوجد أنوية مخصصة على البطاقة لتشغيل هذه التقنية فقط والتي بدورها تعطي انعكاسات ضوء أفضل داخل الألعاب بعكس البطاقات الأخرى التي توفر إنعكاسات مصطنعة لا تمت للواقع بأي صلة.
وبالفعل، بدأت جميع الألعاب الجديدة تدعم تقنية تتبع الاشعة في الوقت الحقيقي للأجسام والبيئات مع الظلال والانعكاسات والإضاءة الدقيقة، ومنها ألعاب Call of Duty و Battlefield و Cyberpunk 2077 و Watch Dogs: Legion كما انضمت Minecraft للمجموعة لكي تصبح التقنية متاحة لأكثر لعبة ذات جماهيرية حول العالم.
أما بالنسبة لتقنية DLSS فهي تعمل على رفع عدد الإطارات التي تقدمها البطاقة الرسومية في الثانية الواحدة اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي وهذا من شأنه تعزيز الأداء في بعض الألعاب التي تدعم التقنية مثل Monster Hunter: World و Final Fantasy XV وهذه مجرد بداية فقط، فالعديد من الألعاب المنتظرة ستدعم والالعاب الحالية سترسخ تقنيات الـ RTX والـ DLSS.
  • وجدير بالذكر أن معمارية تورينج في حواسيب RTX المحمولة سوف تقدم أداء أسرع بنحو ستة أضعاف عند مقارنتها بالجيل السابق من معمارية باسكال.

كل هذا يؤكد على أن حواسيب RTX المحمولة تقدم أداء قوي ولا مثيل له مع الألعاب، بحيث أن الحاجة إلى تعديل اعدادات الجرافيك في كل لعبة للحصول على أداء ومعدل إطارات أفضل أصبح شيء من الماضي مع إنطلاق حواسيب الألعاب الجديدة من إنفيديا والتي – بفضل معمارية NVIDIA Turing – ستمكنك من تشغيل أي لعبة مهما كانت متطلباتها بأعلى إعدادات ممكنة دون التضحية حتى بإطار واحد بالثانية! وبالإضافة لهذا الأداء، سوف تتمتع بتقنيات ثورية لن يتمتع بها أحد سواك لأنها ببساطة – كما أشرنا من قبل – تتواجد في بطاقات الـ RTX فقط. ووفقًا لشركة إنفيديا، تقدم لابتوبات GeForce RTX أداء أفضل بنحو أربع مرات من أداء GTX 960M على الألعاب الأكثر شعبية اليوم، وبالتالي فإنها تستحق المال إن تحدثنا عن الأداء وحسب.

ما سبق كان بشأن الألعاب، ولكن ذكرنا في السطور أعلاه أن الحواسيب المحمولة التي ستأتي مع بطاقات RTX من إنفيديا ستكون مثالية أيضًا لكلًا من اللعب والدراسة في آن واحد، لأن قدرات هذه الأجهزة مناسبة لمجالات العمل المختلفة وتقدّم أداء ممتاز مع كافة البرامج التي يمكن أن تستخدمها في دراستك مثل حزمة مايكروسوفت أوفيس أو مع برامج التصميم مثل Adobe Illustrator CC و Photoshop و Lightroom.

Mohra Almasri

مهرة الفارس المصري ..إمرأة مصرية من أصل سعودي {شمرية من نجد}, إمراه تعدت كل العصور بعقلها , دراستي فن التجميل والطب البديل .. أهوي كتابه الشعر والخواطر, والقصص القصيره والرويات , أكتب في الصحافه الحرة بشتي المجالات , أكتب مقالات عديدة متنوعه , أحترم النقد البناء والحوار الصادق , هدفي في الحياة.. أن أرضي الله ورسوله ثم قرائي ألاعزاء..و أن ينفع كل ما أكتب كل من يقرء لي.. إن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان ,وإن أصبت فمن الله وحده..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى